اليقين أوجهه و درجاته
اليقين أوجهه و درجاته
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين وعلى صحابته الغر الميامين أمناء دعوته وقادة ألويته وارض عنا وعنهم يارب العالمين اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات.
مقدمة :
نحن في زمن الفتن
|
لذلك يقول صلى الله عليه وسلم: "مَنْ يَضْمَنْ لِي مَا بَيْنَ لَحْيَيْهِ، يعني اللسان، وَمَا بَيْنَ رِجْلَيْهِ أَضْمَنْ لَهُ الجَنَّةَ "، فالإنسان يؤتى من الشهوات من لسانه أو من شهوته. |
{ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَنْ يَضْمَنْ لِي مَا بَيْنَ لَحْيَيْهِ وَمَا بَيْنَ رِجْلَيْهِ أَضْمَنْ لَهُ الجَنَّةَ }
(صحيح البخاري)
الشبهات ما يعصف بالأذهان اليوم
|
تعريف اليقين
اليقين زوال الشك
|
قَالَتْ رُسُلُهُمْ أَفِي اللَّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ(سورة إبراهيم: الآية 10)
لا يوجد شك، فهذا يقين، فاليقين ليس كما قال الشاعر: |
زَعَمَ المُنجِّمُ وَالطَّبِيبُ كِلاَهُمـــــــا لاَ تُحْشَرُ الأجْسَادُ قُلْتُ إليكُمَـــــــا إنْ صَحَّ قَوْلكُمَا فلَسْتُ بِـخَاسِــرٍ أوْ صَحَّ قوْلي فالخَسَارُ عليكُـمَــــــا{ أبو العلاء المعري }
اليقين يكون قطعياً 100 %
|
مَنْزِلَةُ الْيَقِينِ مِنَ الْإِيمَانِ بمَنْزِلَةُ الرُّوحِ مِنَ الْجَسَدِ{ ابن القيم }
جسد من غير روح يصبح جثةً هامدة، هذا الكبد يقوم بآلاف الوظائف وحده، الكبد وحده، فإذا انقطع إمداد الروح عنه، والروح من أمر الله، أصبح كتلةً لا قيمة لها، كبدة الدجاج والخروف تصبح قطعة لحم للأكل، أما بالروح فيقوم الكبد بآلاف الوظائف، فالروح هو المحرك للجسد وهو الأساس، الروح تماماً مثل جهاز مهم جداً ولكن لا يوجد فيه كهرباء، ما فائدة الجهاز؟! مثل البنزين في السيارة، يعني المحرك الرئيسي الروح، فيقول ابن القيم رحمه الله: الْيَقِينِ مِنَ الْإِيمَانِ بمَنْزِلَةُ الرُّوحِ مِنَ الْجَسَدِ، اليقين روح والإيمان هو الجسد، يقول تعالى: |
وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا ۖ وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ(سورة السجدة: الآية 24)
الصبر واليقين
فقالوا: إذا اجتمع الصبر مع اليقين ولَّد الإمامة في الدين، فمتى يكون الإنسان إماماً يهدي بأمر الله؟ عندما يصبر ويُوقن، يقينٌ وصبر يؤدي إلى الإمامة في الدين، قال تعالى: (فَاصْبِرْ) أيضاً ربط بين الصبر واليقين |
فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ ۖ وَلَا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لَا يُوقِنُونَ(سورة الروم: الآية 60)
يقينٌ وصبر يؤدي إلى الإمامة في الدين
|
فأيها الأخوة الكرام إذاً : |
فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ ۖ وَلَا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لَا يُوقِنُونَ(سورة الروم: الآية 60)
أيضاً: |
وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِّلْمُوقِنِينَ(سورة الذاريات: الآية 20)
رؤية آيات الله تحتاج إلى يقين
|
وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ(سورة البقرة: الآية 4)
لما تحدث عن المؤمنين في مفتتح سورة البقرة قال: (وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ) عندهم يقينٌ بيوم الحساب وليس مجرد علم، عندهم يقين بيوم الحساب. |
القوانين الإلهية هي قوانين يقينية قطعية
البطولة أن تؤمن في الوقت المناسب
|
قال تعالى: |
إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا(سورة الحجرات: الآية 15)
(إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ) و(إِنَّمَا): أداة حصرٍ وقصر، (الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا) الارتياب هو الشك وهو يعاكس اليقين (لَمْ يَرْتَابُوا). |
النبي ﷺ يقول لأبي هريرة كما في الصحيح: |
{ يا أبا هريرة من لقيته يَشْهَدُ أَنْ لا إلهَ إلَّا اللَّهُ مُسْتَيْقِنًا بِهَا فَبَشِّرْهُ بالجنَّةِ }
(أخرجه مسلم)
(مُسْتَيْقِنًا بِهَا) نحن نسمع أحاديث: |
{ مَنْ كَانَ آخِرُ كَلَامِهِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ دَخَلَ الْجَنَّةَ }
(رَوَاهُ أَبُو دَاوُد)
التوحيد أن لا ترى مع الله أحداً
|
أيها الأخوة الآن: |
وَإِذَا قِيلَ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَالسَّاعَةُ لَا رَيْبَ فِيهَا قُلْتُم مَّا نَدْرِي مَا السَّاعَةُ إِن نَّظُنُّ إِلَّا ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ(سورة الجاثية: الآية 32)
أوجه اليقين
أحبابنا الكرام: الآن بعد أن فهمنا مفهوم اليقين في الآيات القرآنية والحديث الشريف، عندنا أوجه اليقين وهذا قد تحدثنا عنه سابقاً بطريقة أخرى لكن لا مانع أن نعيد هنا الحديث عنه، أوجه اليقين، اليقين هو يقين دلالة، ويقين مشاهدة، ويقين خبر، هذا الذي عبرنا عنه في لقاءات ماضية بالنظر والأثر والخبر، إن كنتم تذكرون، نظر، أثر، خبر. |
يقين الدلالة
إذا كان إنسان جالس معنا الآن ولا يرى هذه الغرفة وما فيها يقول: أنا لا أوقن بالموجودات، هذا يتهم في عقله، هذا يقين المشاهدة، وهناك يقين الدلالة: |
قُلِ انظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَمَا تُغْنِي الْآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَن قَوْمٍ لَّا يُؤْمِنُونَ(سورة يونس: الآية 101)
فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَىٰ طَعَامِهِ(سورة عبس: الآية 24)
هذا نظر من أجل الدِلالة على شيء غير منظور لكنه موجود. |
وفِي كلِّ شيءٍ لَهُ آية ٌ تَدُلّ على أنّهُ واحِــــــــدُ{ أبو العتاهية }
تستدل على وحدانية الله استدلالاً يقينياً
|
يقين الخبر
يقين الخبر هو ما في القرآن والسنة
|
وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا(سورة النساء: الآية 122)
هذا يقين الخبر. |
وذكرت لكم أن أحد السلف قال: لقد رأيت الجنة والنار عياناً، قالوا: انظر فيما تقول، قال: لقد رأيتهما عياناً لأني رأيتهما بعيني رسول اللهﷺ ورؤيتي لهما بعيني رسول الله أصدق عندي من رؤيتي لهما بعيني لأن بصري قد يزيغ وقد يطغى، أما بصره فما زاغ وما طغى. |
يقين المشاهدة
البصر قد يزيغ
|
أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ(سورة الفجر: الآية 6)
أين عاد؟ عاد قبل النبي ﷺ بأحقاب لكن لأنه خبرٌ من الله فينبغي أن تتلقاه وكأنك تراه، ومن هنا كان يقول بعض السلف الصالح: "والله لَوْ كُشِفَ الْغِطَاءُ مَا ازْدَدْتُ يَقِيناً"، اليقين حاصل من الخبر فلو رأيت بعيني يبقى اليقين هو نفسه، نحن كلنا بإيماننا يغلب علينا أنه لو كشف الغطاء نزداد يقيناً، الرؤية بالعين تزيد الإنسان يقيناً حتى سيدنا إبراهيم قال: |
قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن ۖ قَالَ بَلَىٰ وَلَٰكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي(سورة البقرة: الآية 260)
إبراهيم ما الذي أراده؟ بعض الناس يفهمون خطأ أن إبراهيم لم يكن عنده إيمان، لا، لكن إبراهيم عليه السلام في بداية إيمانه أراد أن ينتقل من يقين الخبر إلى يقين المشاهدة، وموسى عليه السلام يقول: |
قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ ۚ قَالَ لَن تَرَانِي(سورة الأعراف: الآية 143)
(قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ) هل لم يكن موسى عليه السلام موقناً بوجود الله؟ لا والله، هو نبي من الأنبياء، لكنه كان موقناً يقين خبر بأن الله موجود فأراد أن يرى بعينه محبةً بالله تعالى (قَالَ لَن تَرَانِي) هذا بالدنيا غير موجود، في الآخرة ترون ربكم لا تضامون في رؤيته. |
{ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ : أتُضامونَ في رؤيةِ القمرِ ليلةَ البدرِ، وتُضامونَ في رؤيةِ الشَّمسِ؟ قالوا: لا، قالَ: فإنَّكم ستَرونَ ربَّكم كما ترونَ القمرَ ليلةَ البدرِ لا تُضامونَ في رؤيتِهِ }
(أخرجه الترمذي بسند صحيح)
نسأل الله أن يرزقنا رؤيته. |
فإذاً إخواننا الكرام: عندنا يقين خبر، ويقين دلالة، ويقين مشاهدة، هذه اسمها أوجه اليقين. |
درجات اليقين
الآن إخواننا الكرام: عندنا درجات اليقين، اليقين له أوجه وله درجات، الأوجه قلنا مشاهدة يقينية، دلالة يقينية، خبر يقيني. |
يعبرُ عنها علماء العقيدة: * شيءٌ ظهرت عينه وآثاره، يقين مشاهدة. * شيءٌ غابت عينه وظهرت آثاره، دلالة. * شيءٌ غابت عينه وآثاره، خبر، يقين خبر. |
تصديق الخبر يكون بالنظر لناقله
|
إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا(سورة الحجرات: الآية 6)
يعني على حسب القائل إن كان فاسقاً نتبين وإن كان صادقاً نأخذ خبره يقيناً، أما مع الله ورسوله فيقين الخبر هو كيقين المشاهدة، لأنه من الله تعالى ومن رسوله صلى الله عليه وسلم، قال تعالى: |
وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ(سورة النجم: الآية 3-4)
لليقين درجات
|
درجات اليقين في القرآن الكريم
فإخواننا الكرام: القرآن الكريم ماذا يقول عن هذه الأنواع الثلاثة؟ |
كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ * لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ * ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ * ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ(سورة التكاثر: الآية 5-6-7-8)
المال المحرم يورد النار
|
الآيات الثانية ربنا عز وجل لما قال في سورة الواقعة: |
فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ * وَأَنتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ * وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنكُمْ وَلَٰكِن لَّا تُبْصِرُونَ(سورة الواقعة: الآية 83-84-85)
فلولا إذا بلغت الروح الحلقوم، (وَأَنتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ) لهذا الذي ينازع أمامكم (وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنكُمْ وَلَٰكِن لَّا تُبْصِرُونَ) ثم يقول تعالى: |
فَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ * فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍ(سورة الواقعة: الآية 88-89)
الصنف الثاني: |
وَأَمَّا إِن كَانَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ * فَسَلَامٌ لَّكَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ * وَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُكَذِّبِينَ الضَّالِّينَ * فَنُزُلٌ مِّنْ حَمِيمٍ * وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ * إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ(سورة الواقعة: الآية 90-91-92-93-94-95)
(إِنَّ هَٰذَا) كل ما سبق (لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ) كل هذا الذي سبق بعد الدخول صار حق اليقين، المقربون أصبحوا في روح وريحان، وأصحاب اليمين يسلم عليهم أصحاب اليمين (فَسَلَامٌ لَّكَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ) والمكذبون الضالون دخلوا إلى جهنم قال: (إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ) فبطولتك أيها المؤمن أن تعلم علم اليقين وأنت في الدنيا حتى تكون من حق اليقين من أهل الجنان. |
لا دخان بلا نار
|
الوصول بالعقل والإيمان قبل الوصول بالجسد
أيها الكرام: هناك عبارة رائعة جداً يقولون: الذكاء أن تصل إلى الشيء قبل أن تصل إليه، يعني أن تصل إليه بعقلك وبإيمانك قبل أن تصل إليه بجسدك. |
الكافرون يوم القيامة: |
لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ يَقُولُونَ هَلْ إِلَىٰ مَرَدٍّ مِّن سَبِيلٍ(سورة الشورى: الآية 44)
الوصول للشيء بالعقل والإيمان
|
حَتَّىٰ إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ(سورة يونس: الآية 90)
ينبغي أن تصل في الوقت المناسب
|
نماذج تجسَّد فيها اليقين
1. نماذج اليقين عند الأنبياء
إخواننا الكرام: هذه بعض النماذج، نوح عليه السلام، نوح قال له الله تعالى: |
وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا(سورة هود: الآية 37)
أمره بصنع الفلك، الآن لا يوجد بحر، رمال كلها، وهو يصنع فلكاً! |
وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ(سورة هود: الآية 38)
اليقين عند سيدنا نوح
|
إبراهيم عليه السلام: لما ألقي في النار وجاء جبريل، أرسل الله أمين الوحي قال: ألك حاجة؟ المتردد على الألسنة قال: علمه بحالي يغني عن سؤالي، وهذا لم يرد في الصحيح، الذي ورد في الصحيح: قال:" حَسْبِي اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ "، يقين وهو في النار، انظروا يقين الأنبياء، أيضاً موسى عليه السلام: |
فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَىٰ إِنَّا لَمُدْرَكُونَ * قَالَ كَلَّا ۖ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ(سورة الشعراء: الآية 61-62)
مرة كنت طالباً في الجامعة فسافرت إلى العمرة من دمشق فأخذني أخ كريم قال لي: أريدك أن تزور شيخاً من شيوخ الشام، لكنه موجود في المدينة، توفي الآن رحمه الله تعالى، لم يكن ينزل إلى دمشق كان موجوداً بالمدينة، فقال لي: نريد أن نذهب إليه وتزوره، قلت له: والله نذهب وأنا لا أعرف الشيخ لكنني أسمع عنه، فذهبت إليه وجلست بجواره فلما عرّفه علي وأنني من دمشق، فالشيخ أكرمني وأنا كنت صغير السن وضعني بجانبه ورحب بي، فكان يلقي درساً على الناس الموجودين في مكان قريب جداً من الحرم، فالشيخ جاء بهذه القصة، قصة موسى، فقال: (قَالَ أَصْحَابُ مُوسَىٰ إِنَّا لَمُدْرَكُونَ) فقال: ماذا قال موسى؟ شيخ بلال؛ فأنا فوراً استذكرت قلت له: (قَالَ كَلَّا ۖ) فقال: لا، فأنا استغربت وأنا أحفظ الآية: (قَالَ كَلَّا)، فأعدت كلامي قلت له: (قَالَ كَلَّا) فقال لي: لا لم يقل: كلا، قلت له: إذاً ماذا قال؟! أنا هكذا أعرف الآية، فقال لي: ما قَالَ: (كَلَّا)، قال: كلااااااااا، صرخ بأعلى صوته وأنا ارتعبت، أراد أن يعبر لي عن يقينه، قال لي: لم يقل لهم: كلا، قال: كلاااااااا (إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ)، نعم، فيقين موسى عليه السلام عجيب؛ البحر من أمامكم والعدو من خلفكم فاحتمال النجاة أصبح صفراً بالمئة، فرعون يتبعه (قَالَ كَلَّا ۖ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ) لأن (كَلَّا): أداة ردع وزجر، يعني هذا الكلام الذي تقولونه غير وارد نهائياً بقاموسي (إِنَّا لَمُدْرَكُونَ) من أين مدركون، لن يدركونا، وكان ما كان. |
أيضاً سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، سيدنا محمد سيد المتيقنين صلى الله عليه وسلم، فلما كانا في الغار، قال يا رسول الله: لقد رأونا، في رواية، وفي رواية أخرى لو نظر أحدهم إلى موطئ قدميه لرآنا، فَقَالَ: "يَا أَبَا بَكْرٍ مَا ظَنُّكَ بِاثْنَيْنِ اللَّهُ ثَالِثُهُمَا؟". (لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا). هذا يقين، قمة اليقين. |
لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا(سورة التوبة: الآية 40)
{ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ حَدَّثَهُ، قَالَ: نَظَرْتُ إِلَى أَقْدَامِ الْمُشْرِكِينَ عَلَى رُؤوسِنَا، وَنَحْنُ فِي الْغَارِ, فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، لَوْ أَنَّ أَحَدَهُمْ نَظَرَ إِلَى قَدَمَيْهِ، أَبْصَرَنَا تَحْتَ قَدَمَيْهِ، فَقَالَ: يَا أَبَا بَكْرٍ، مَا ظَنُّكَ بِاثْنَيْنِ اللَّهُ ثَالِثُهُمَا }
(أخرجه مسلم)
الاستعجال ليس من اليقين
|
{ وعنْ أبي عبدِاللَّهِ خَبَّابِ بْن الأَرتِّ قَالَ: شَكَوْنَا إِلَى رسولِ اللَّهِ ﷺ وَهُو مُتَوسِّدٌ بُردةً لَهُ في ظلِّ الْكَعْبةِ، فَقُلْنَا: أَلا تَسْتَنْصرُ لَنَا أَلا تَدْعُو لَنَا؟ فَقَالَ: قَد كَانَ مَنْ قَبْلكُمْ يؤْخَذُ الرَّجُلُ فيُحْفَرُ لَهُ في الأَرْضِ فيجْعلُ فِيهَا، ثمَّ يُؤْتِى بالْمِنْشارِ فَيُوضَعُ علَى رَأْسِهِ فيُجعلُ نصْفَيْن، ويُمْشطُ بِأَمْشاطِ الْحديدِ مَا دُونَ لَحْمِهِ وَعظْمِهِ، مَا يَصُدُّهُ ذلكَ عَنْ دِينِهِ، واللَّه ليتِمنَّ اللَّهُ هَذا الأَمْر حتَّى يسِير الرَّاكِبُ مِنْ صنْعاءَ إِلَى حَضْرمْوتَ لاَ يخافُ إِلاَّ اللهَ والذِّئْبَ عَلَى غنَمِهِ، ولكِنَّكُمْ تَسْتَعْجِلُونَ }
(رواه البخاري)
خُلِقَ الْإِنسَانُ مِنْ عَجَلٍ ۚ سَأُرِيكُمْ آيَاتِي فَلَا تَسْتَعْجِلُونِ(سورة الأنبياء: الآية 37)
(خُلِقَ الْإِنسَانُ مِنْ عَجَلٍ) صحيح قال: (سَأُرِيكُمْ آيَاتِي فَلَا تَسْتَعْجِلُونِ) أنت اعمل على الطريق وكن على الطريق ولا تستعجل لأنه قادم. |
أَتَىٰ أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ ۚ(سورة النحل: الآية 1)
التأني وانتظار موعود الله
|
2. نماذج اليقين عند غير الأنبياء
إخواننا الكرام: قد تقولون: هذا في الأنبياء، الأنبياء أصحاب يقين مختلف، بالتأكيد، لكن هذا موجود أيضاً في السلف وفي علماء الأمة وفي أناس ليسوا بأنبياء وفي القرآن، أم موسى، أم موسى ليست بنبية، أم موسى امرأة مثل باقي النساء، لكن أم موسى، قال لها تعالى: |
فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ(سورة القصص: الآية 7)
احتمال النجاة في اليم معدوم
|
وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ أُمِّ مُوسَىٰ أَنْ أَرْضِعِيهِ ۖ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي ۖ إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ(سورة القصص: الآية 7)
(وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ أُمِّ مُوسَىٰ أَنْ أَرْضِعِيهِ) أمر،(فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ) الأمر الثاني، (وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي) نهيان، (إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ) بشارة، (وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ) بشارة ثانية، ورده الله إليها وجعله من المرسلين، فأم موسى كانت في يقين، لما وضعته: |
إِن كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أَن رَّبَطْنَا عَلَىٰ قَلْبِهَا(سورة القصص: الآية 10)
إذا أراد الله إنفاذ أمرٍ
|
أيضاً إخواننا الكرام: سحرة فرعون أيضاً آمنوا بلحظة، بلحظة معينة انقلبوا إلى مؤمنين قالوا: |
قَالُوا لَن نُّؤْثِرَكَ عَلَىٰ مَا جَاءَنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَٰذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا(سورة طه: الآية 72)
أنت كل مجال عملك هو إلى الموت بعد الموت لا تملك شيئاً من أمرنا (إِنَّمَا تَقْضِي هَٰذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا) |
إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ(سورة طه: الآية 73)
(فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ) انتهى الأمر. |
هاجر أستاذة اليقين، أنا أسميها أستاذة اليقين لأنه لما أسكنها إبراهيم وذريتها بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِ الله الْمُحَرَّمِ. |
رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ(سورة إبراهيم: الآية 37)
الله لا يضيع أهله
|
أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ ۖ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ ۚ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ(سورة الزمر: الآية 36)
فهذه أيضاً إخواننا الكرام: أستاذة اليقين هاجر عليها السلام. |
اليقين بأن رسول الله لن يضيعنا
|
وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ(سورة الأحزاب: الآية 36)
{ أبو بَرْزَةَ الأَسْلَمِىِّ ـ رضي الله عنه ـ يقول : ( كانت الأنصار إذا كان لأحدهم أَيِّمٌ لَمْ يُزَوِّجْهَا حَتَّى يَعْلَمَ هل للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فيها حاجة أم لا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل من الأنصار: زوجني ابنتك، فقال: نِعِمَّ وَكَرَامَةٌ يَا رسول الله، وَنُعْمَ عَيْنِى، فقال: إِنّى لسْتُ أُريدها لنفسي، قال: فَلِمَنْ يا رسول اللَّه؟ قال: لِجُلَيْبِيبٍ، قال: فقال: يا رسول الله أشاور أمها، فأتى أمها فقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب ابنتك، فقالت: نعم، ونعمة عيني، فقال: إنه ليس يخطبها لنفسه، إنما يخطبها لجليبيب، فقالت: أَجُلَيْبِيبٌ ابْنَهْ؟، أَجُلَيْبِيبٌ ابْنَهْ؟! لاَ لَعَمْرُ اللَّهِ لاَ تُزَوَّجُهُ، فلما أراد أن يقوم ليأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم ليخبره بما قالت أمها، قالت الجارية: من خطبني إليكم؟ فأخبرتها أمها، فقالت: أتردون على رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره، ادفعوني فإنه لم يضيعني، فانطلق أبوها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره، قال: شأنك بها، فزوجها جليبيبا، قال: فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة له، قال: فلما أفاء الله عليه، قال لأصحابه: هل تفقدون من أحد؟ قالوا: نفقد فلانا، ونفقد فلانا، قال: انظروا هل تفقدون من أحد؟، قالوا: لا، قال: لكني أفقد جليبيبا، قال: فاطلبوه في القتلى، قال: فطلبوه، فوجدوه إلى جنب سبعة قد قتلهم، ثم قتلوه، فقالوا: يا رسول الله، ها هو ذا إلى جنب سبعة قد قتلهم، ثم قتلوه، فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم فقام عليه، فقال: قتل سبعة وقتلوه، هذا مني وأنا منه، هذا مني وأنا منه، مرتين، أو ثلاثا، ثم وضعه رسول الله صلى الله عليه وسلم على ساعديه، وحفر له، ما له سرير إلا ساعدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم وضعه في قبره، ولم يذكر أنه غسله ) }
(رواه أحمد)
الحرية المطلقة والحرية المقّيدة
لا يوجد حرية بلا مسؤولية
|
نسأل الله عز وجل أن يرزقنا اليقين، وأن يجعلنا من المتحققين باليقين، فإنه إذا اجتمع الصبر مع اليقين تولدت الإمامة في الدين. |