اللغة العربية وإعجاز القرآن الكريم
اللغة العربية وإعجاز القرآن الكريم
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين. |
أيها الإخوة الأحباب: مع اللقاء الأول من لقاءات سورة يوسف عليه السلام، هذه السورة مكيةٌ، نزلت قبل الهجرة النبوية الشريفة، أجواؤها توحي بمكيَّتها، فأجواءها ملخصة في قوله تعالى: |
وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَىٰ أَمْرِهِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ(سورة يوسف: الآية 21)
المسلمون في مكة كانوا يسامون سوء العذاب، فكانت هذه القصص القرآنية تسلّي نفوسهم، وتبين لهم حكمة الله تعالى فيما يجري، وتعرض عليهم نماذج لأنبياء آخرين عاندهم قومهم وآذوهم واضطهدوهم لكن الله تعالى في محصلة الأمر كتب لهم النصر والتأييد وخذل أعداءهم (وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَىٰ أَمْرِهِ) الناس لا يعلمون ذلك، لا يشعرون به، يظنون أن الغلبة لفلان أو لفلان أولفلان، لكن الحقيقة أن الله تعالى غَالِبٌ عَلَىٰ أَمْرِهِ. |
خصوصية سورة يوسف
|
الأحرف المقطعة في القرآن الكريم
قال تعالى: |
الر ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ(سورة يوسف: الآية 1)
وردت الأحرف المقطعة في 29 سورة
|
طه * مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَىٰ(سورة طه: الآية 1-2)
يس * وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ(سورة يس: الآية 1-2)
حمٓ * تَنزِيلُ ٱلۡكِتَٰبِ مِنَ ٱللَّهِ ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡحَكِيمِ(سورة الجاثية: الآية 1-2)
الر ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ(سورة يوسف: الآية 1)
إلا في أربع سور لم يُذكر بعد الأحرف المقطعة شيء يتحدث عن القرآن الكريم، وهي: سورة العنكبوت، والروم، والقلم، ومريم. |
كهيعص * ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا(سورة مريم: الآية 1-2)
ما يأتي بعد الأحرف المقطعة في القرآن الكريم
أيضاً مما يلفت النظر أنَّ ما يأتي بعد هذه الأحرف المقطعة هو في معظمه خبر، يخبر الله تعالى عن شيء. |
الم * اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ * نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ(سورة آل عمران: الآية 1-2-3)
الم * ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ(سورة البقرة: الآية 1-2)
وفي سورة يوسف: |
الر ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ(سورة يوسف: الآية 1)
هذه أخبار، يخبر الله عن شيء، لكن في سورة العنكبوت جاء بعدها استفهام إنكاري: |
أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ(سورة العنكبوت: الآية 2)
وجاء أحياناً قسم كقوله تعالى: |
يس * وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ(سورة يس: الآية 1-2)
يقسم تعالى بالقرآن، أو كقوله تعالى: |
ق ۚ وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ(سورة ق: الآية 1)
ن ۚ وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ(سورة القلم: الآية 1)
ص ۚ وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ(سورة ص: الآية 1)
فإما أن يأتي قسم أو استفهام إنكاري في سورة والباقي كلها أخبار يخبر الله تعالى في معظمها عن هذا الكتاب الحكيم المبين. |
الغاية من الأحرف المقطعة في القرآن الكريم
القول الراجح في الأحرف المقطعة
|
تقييد العلم بالكتابة
الكتابة أدعى للحفظ
|
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ(سورة البقرة: الآية 183)
كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِن تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ(سورة البقرة: الآية 180)
كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَىٰ نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ(سورة الأنعام: الآية 54)
فربنا جل جلاله يتعامل معنا بهذا المفهوم، مفهوم الكتابة، لأنه يريح النفس (كَتَبَ رَبُّكُمْ)، حتى في دنيا البشر لما تكون مع إنسان يقول لك: اتفاق شفهي، تقول له: لا يا أخي أرجوك دعنا نكتب بيننا كتاباً، الكتابة أوثق، وقد قال العرب:( كل ما ليس في القرطاس ضاع)، فالكلام الشفهي يذهب لكن عندما يقيَّد بالكتابة فإنه يبقى، يقول أنس رضي اله عنه: |
{ قيِّدوا العِلمَ بالكتاب }
(أخرجه الطبراني بسند صحيح
وأنا أنصح لكم إذا كنت تتابع مثلاً يوتيوب قيِّد شيئاً مما تابعته ولو فكرة واحدة، ولو على هاتفك الجوال قيدها، قيد فكرةً، هذه تبقى، ثم تراجع الفكرة التي قيدتها، الباقي يبقى ثقافة عامة ويدوم نفعه، لكن المقيَّد تستطيع أن تتكلم به إذا جلست بمجلس لأنك قيَّدته بالكتابة فرسخ في الذهن، الكتابة بريد إلى الذهن. |
وضوح القرآن الكريم
القرآن الكريم واضحٌ في لفظه ومعناه
|
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ(سورة المجادلة: الآية 11)
آيات الأحكام: |
فَإِن طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِن بَعْدُ حَتَّىٰ تَنكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ ۗ فَإِن طَلَّقَهَا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يَتَرَاجَعَا إِن ظَنَّا أَن يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ(سورة البقرة: الآية 230)
آيات بينة، واضحة، الأحكام واضحة، الأوامر واضحة. |
وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا(سورة الحجرات: الآية 12)
الأوامر، النواهي، قصص القرآن واضحة بينة تعطي مدلولاتها بشكل واضح، فالقرآن مبين واضحٌ في لفظه وفي معناه، قال تعالى: |
إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ(سورة يوسف: الآية 2)
(إِنَّا) المتكلم هو الله جل جلاله، والكلام هنا بضمير الجمع، ضمير العظمة، لكن الله تعالى إذا تحدث عن ذاته تحدث بضمير المفرد، قال: |
إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي(سورة طه: الآية 14)
تنزيل القرآن الكريم
لكن عندما يتحدث عن أفعاله فبضمير الجمع: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا)، أُنزل القرآن من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا، ثم أُنزل على مدى ثلاثٍ وعشرين سنة مُنَجَّمَاً، متفرقاً، حسب الوقائع والأحداث ليكون أدعى إلى تثبيته في فؤاد النبي صلى الله عليه وسلم، وقال: |
وقالوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً ۚ كَذَٰلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ ۖ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا(سورة الفرقان: الآية 32)
فالقرآن أنزل نزولين من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا ثم نزل على قلب محمد صلى الله عليه وسلم في ثلاثٍ وعشرين سنة. |
الر ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ * إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ(سورة يوسف: الآية 1-2)
العربية إشارة إلى الوضوح في المعنى
|
اللغة العربية هي لغة الفصاحة والبيان
|
خصائص اللغة العربية
1. اللغة العربية هي لغة الاشتقاق
أريد أن أتحدث عن بعض الأمور في اللغة العربية التي تجعل هذه اللغة تؤدي إلى أن نعقل القرآن الكريم، الأمور كثيرة لكن من أهمها: اللغة العربية هي لغة الاشتقاق، ما معنى لغة الاشتقاق؟ أن هناك جذراً أو يمكن أن نسميه مجازاً: جَدَّاً لكل المفردات التي تدور حول فلكٍ واحدٍ، مثلاً: إذا أخذت الجذر (ج ن ن) الآن لو جئت إلى الكلمات التي تندرج تحت هذا الجذر تجد أنها كلها تدل على شيءٍ واحدٍ وهو الإخفاء والسترُ: |
فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ(سورة الأنعام: الآية 76)
فإذا قرأت: |
مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ(سورة الناس: الآية 6)
الاشتقاق في اللغة العربية
|
2. اللغة العربية ثابتة وراسخة ومحفوظة
رسوخ اللغة العربية
|
3. الترادف
من خصائص اللغة العربية: الترادف: فيمكن أن يعبر عن الشيء الواحد بألفاظٍ متعددةٍ، فيقال: الأسد، والليث، والغضنفر، وأسامة، وكلها تدل على شيء واحد وهو هذا الكائن (الأسد)، بلفظٍ واحدٍ. |
4. التضاد
التضاد: كلمة واحدة تدل على معنيين بعكس بعضهما والسياق يدلك على أحد المعنيين؛ على المعنى المطلوب. |
{ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ قَالَ: كَانَتِ امْرَأَةٌ مِنَ الْأَنْصَارِ مِنْ بَنِي دِينَارٍ فَقَدْ أُصِيبَ زَوْجُهَا وَأَخُوهَا يَوْمَ أُحُدٍ، فَلَمَّا نُعُوا لَهَا، قَالَتْ: مَا فَعَلَ رَسُولُ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالُوا: خَيْرًا يَا أُمَّ فُلَانٍ، فَقَالَتْ: أَرُونِيهِ حَتَّى أَنْظُرَ إِلَيْهِ، فَأَشَارُوا لَهَا إِلَيْهِ حَتَّى إِذَا رَأَتْهُ قَالَتْ: كُلُّ مُصِيبَةٍ بَعْدَكَ جَلَلٌ }
(أخرجه الطبري)
لغة التضاد
|
5. لغة الأصوات
أيضاً لغة الأصوات: نحن عندنا في اللغة العربية مخارج الحروف، علم التجويد، الاستعلاء والاستفال والتفخيم والترقيق والهمس، هذا كله أيضاً مهم. |
6. لغة الإعراب
الإعراب في اللغة العربية
|
7. لغة الإيجاز
ومن خصائص اللغة العربية أنها لغة الإيجاز: |
أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنتُمْ لَهَا كَارِهُونَ(سورة هود: الآية 28)
(أَنُلْزِمُكُمُوهَا): (أَ) حرف استفهام، (نُلْزِمُ) فعل مضارع، الفاعل: ضمير مستتر تقديره نحن، (ك) الكاف مفعول به أول، (م) الميم للجمع، (و): الواو حرف إشباع، (ه): الهاء مفعول به ثانٍ، فجملة مكونة من ستة أشياء جُمِعَت في كلمة واحدة، إذاً لغة الإيجاز. |
8. الدقة في التعبير
أيضاً فيها دقة في التعبير عن المطلوب تماماً، فأنت عندما تقول: حدَّق تختلف عن حَدَّجَ، حَدَّجَهُ: نَظَرَ إِلَيْهِ نَظْرَةَ ارْتِيابِ، وحدَّق: يعني نَظَرَ مهتماً، نَظَرَ مع الحب، فتختلف، وتقول: نظر بعينيه، وقد تقول: رأى بقلبه، رأيْتُ اللهَ أكبرَ كلِّ شيءٍ، |
رأيْتُ اللهَ أكبرَ كلِّ شيءٍ محاولةً وأكثرهم جنــودًا{ الخداش بن زهير }
رأيتُ العلمَ نَافِعًا، هذه رؤية قلبية وليست رؤية بصرية فأخذت مفعولين، فهي دقيقةٌ في التعبير. |
9. اللغة العربية لغة واسعة
أيضاً لغة واسعة جداً في جذورها مفرداتها كثيرة: يعني معجم العين للفراهيدي يعد الجذر، كثير منها غير مستخدم لكن هي اثنا عشر مليون جذر عربي. |
10. اللغة العربية لغة بناء
العربية لغة بناء
يعني كيف آخذ اسم الفاعل من الفعل؟ على وزن (فاعل) وقد آخذه على وزن (ميم مضمومة وكسر ما قبل الآخر): (عَلَّمَ - مُعَلِّم، عَلِمَ - عَالِم) فهذه لغة البناء. |
11. القدرة على استيعاب المعارف الحديثة
المخترع هو الذي يسمي
|
معنى العقل
قال: (لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) رجاء أن تعقلوا ولم يذكر مفعولاً به، (تَعْقِلُونَ) ماذا؟ تعقلون الأحكام والحكم والأسرار والقصص والفوائد ومظاهر الجنة والنار وما إلى ذلك، (لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) ولن نعقل القرآن بغير اللغة العربية، إذا فهمت العربية تعقل القرآن. |
{ عن أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يَقُولُ: قَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَعْقِلُهَا وَأَتَوَكَّلُ أَوْ أُطْلِقُهَا وَأَتَوَكَّلُ قَالَ:"اعْقِلْهَا وَتَوَكَّلْ" }
(أخرجه الترمذي)
العقل في الأصل هو الربط
|
ففي الحديث الشريف الصحيح: |
{ وَأَهْلُ النَّارِ خَمْسَةٌ: الضَّعِيفُ الَّذِي لَا زَبْرَ لَهُ، الَّذِينَ هُمْ فِيكُمْ تَبَعًا لَا يَبْتَغُونَ أَهْلًا وَلَا مَالًا، وَالْخَائِنُ الَّذِي لَا يَخْفَى لَهُ طَمَعٌ، وَإِنْ دَقَّ إِلَّا خَانَهُ، وَرَجُلٌ لَا يُصْبِحُ وَلَا يُمْسِي إِلَّا وَهُوَ يُخَادِعُكَ عَنْ أَهْلِكَ وَمَالِكَ }
(صحيح مسلم)
العقل يمنع الوقوع في المعاصي
|
(لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) فالقرآن عربي بألفاظ عربية مبينة واضحة من أجل أن نعقل معانيه وأن نفهم أبعاده وأن نفهم مقاصده، وأن نلتزم بما أمر وأن ننتهي عما عنه نهى وزجر. |
تسمية سورة سيدنا يوسف بأحسن القصص
ثم يقول تعالى: |
نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَٰذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ(سورة يوسف: الآية 3)
سورة يوسف سميت (أَحْسَنَ الْقَصَصِ)، (نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ) الله تعالى، بضمير الجمع للتعظيم، (نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ) القص: هو تتبع الأثر |
فَارْتَدَّا عَلَىٰ آثَارِهِمَا قَصَصًا(سورة الكهف: الآية 64)
أحسن القصص قصص القرآن
|
وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ(سورة فاطر: الآية 14)
لو نَبَّأكَ إنسانٌ بقصةٍ ما فقد يزيد أو ينقص وقد ينسى ويتذكر، لكن الله تعالى يعطيك القصة كما جرت، ثم إذا أخبرك إنسانٌ ما بقصةٍ قد يزيد فيها أشياء لا تعنيك فيطيل عليك الكلام وتمل منه، لكن الله تعالى إذا أخبرك بالقصة جاء لك بما ينبغي أن تعلمه منها فإذا سألت في نهاية سورة يوسف وهل تزوج بعد ذلك يوسف من امرأة العزيز؟ قلت لك: لا أدري ولا يعنيني ولو كان الأمر يعنيني لأخبرني الله تعالى به، لكن لما يقصها عليك إنسان بشكل درامي يريد أن يزيد وينقص من أجل أن يستثير عواطفك أو يكثر من الكلام بغير فائدة، فأحسن القصص عند الله أنها تأتيك بالقدر الذي ينبغي أن تعلمه وبما يفيدك في دنياك وآخرتك، وهي (أَحْسَنَ الْقَصَصِ) لأنها مرويةٌ بأدق الكلمات، التعبير دقيق جداً جداً، ليس هناك حشو ولا زيادة، بلغةٍ عربيةٍ فصيحةٍ بينةٍ، كل ذلك ينطوي تحت (أَحْسَنَ الْقَصَصِ). |
القرآن الكريم ينطق بالحق
الاكتفاء بما جاء في القرآن
|
مستويات المعرفة
(أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَٰذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ) والغفلة هنا ضد العلم، يعني وإن كنت من قبله يا محمد صلى الله عليه وسلم غافلاً عن هذه الأحداث لا تعلم عنها شيئاً، لأن النبي بشر لا يعلم الغيب إلا أن يُعلمه الله تعالى به، وهذا من غيب الماضي ما الذي حصل وقتها، في سورةٍ أخرى قال له: |
وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلَامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ(سورة آل عمران: الآية 44)
أنت ما كنت معهم، لكن أَخبرك الله تعالى بما كان، ولأنه |
وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا(سورة النساء: الآية 87)
اليقين العقلي لا يملكه إلا العقلاء
|
فنحن هذه الأخبار كنا غافلين عنها؛ وكان النبي صلى الله عليه وسلم غافلاً عنها لولا أن أخبرنا الله بها، لكن لما جاءنا الخبر من الخبير، العظيم، الجليل (وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا) أخذنا الخبر وكأننا نراه بأعيننا فنؤمن بما جاء من غيب من الجنة والنار وما سيكون بعد الموت وما كان في الماضي السحيق وما سيكون في المستقبل البعيد نؤمن به إيماناً يقينياً أشد من إيماننا بالشيء الذي نراه بأعيننا لأنه خبر الله تعالى. |
نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَٰذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ(سورة يوسف: الآية 3)
والحمد لله رب العالمين. |