أدب النبي صلى الله عليه و سلم مع النعم

  • الحلقة الخامسة عشرة
  • 2021-04-27

أدب النبي صلى الله عليه و سلم مع النعم


مقدمة :
الدكتور بلال نور الدين :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الحمد لله رب العالمين ، وأصلي وأسلم على المبعوث رحمة للعالمين ، وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين ، أمناء دعوته ، وقادة ألويته ، وارضَ عنا وعنهم يا رب العالمين .
أيها الكرام ؛ أينما كنتم نحن معاً في مستهل حلقة جديدة من برنامجنا : "مع الرسول صلى الله عليه وسلم" ، هذه الحلقات المباركة التي نعيش فيها مع نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم ، نتعلم من هديه ، ومن أخلاقه ، ومن شمائله ، ومن سنته ، ومن سيرته .
نحاور في هذه الحلقات شيخنا الفاضل الدكتور محمد راتب النابلسي ، السلام عليكم سيدي .

الدكتور محمد راتب النابلسي :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، ونفع الله بكم .

الدكتور بلال نور الدين :
وبكم سيدي أكرمكم ربي .
سيدي ؛ نتحدث اليوم عن تعامله ، وعن أدبه صلى الله عليه وسلم ، عن النعمة ، نحن نعيش في نعم كثيرة أنعم الله بها علينا ، وينبغي أن نتعلم هدي النبي بالتعامل مع النعم ، النبي صلى الله عليه وسلم كما جاء في الصحيح أنه أكل رطباً ، واستظل بظل ، وماء بارد فقط فقال :

{ عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : خرج أبو بكر بالهاجرة إلى المسجد فسمع بذلك عمر فقال : يا أبا بكر ما أخرجك هذه الساعة ؟ قال : ما أخرجني إلا ما أجد من حاق الجوع ، قال : وأنا والله ما أخرجني غيره ، فبينما هما كذلك إذ خرج عليهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ما أخرجكما هذه الساعة ؟ قالا : والله ما أخرجنا إلا ما نجد في بطوننا من حاق الجوع ، قال : وأنا والذي نفسي بيده ما أخرجني غيره ، فقوما فانطلقوا حتى أتوا باب أبي أيوب الأنصاري ، وكان أبو أيوب يدخر لرسول الله صلى الله عليه وسلم طعاماً أو لبناً فأبطأ عنه يومئذ فلم يأت لحينه فأطعمه لأهله ، وانطلق إلى نخله يعمل فيه ، فلما انتهوا إلى الباب خرجت امرأته فقالت : مرحباً بنبي الله صلى الله عليه وسلم وبمن معه ، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم فأين أبو أيوب ؟ فسمع وهو يعمل في نخل له فجاء يشتد فقال : مرحباً بنبي الله صلى الله عليه وسلم وبمن معه يا نبي الله ليس بالحين الذي كنت تجيء فيه ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : صدقت ، قال : فانطلق فقطع عذقا من النخل فيه من كل من التمر والرطب والبسر ، فقال صلى الله عليه وسلم : ما أردت إلى هذا ألا جنيت لنا من تمره ؟ قال : يا نبي الله أحببت أن تأكل من تمره ورطبه وبسره ، ولأذبحن لك مع هذا ، قال : إن ذبحت فلا تذبحن ذات در ، فأخذ عناقاً أو جدياً فذبحه ، وقال لامرأته : اعجني واخبزي وأنت أعلم بالخبز، فأخذ الجدي فطبخه ، وشوى نصفه ، فلما أدرك الطعام ووضع بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه أخذ من الجدي فجعله في رغيف وقال : يا أبا أيوب أبلغ بهذا فاطمة فإنها لم تصب مثل هذا منذ أيام ، فذهب به أبو أيوب إلى فاطمة ، فلما أكلوا وشبعوا قال النبي صلى الله عليه وسلم : خبز ولحم وتمر وبسر ورطب ودمعت عيناه ، والذي نفسي بيده إن هذا هو النعيم الذي تسألون عنه يوم القيامة ، فكبر ذلك على أصحابه فقال : بل إذا أصبتم مثل هذا فضربتم بأيديكم فقولوا : باسم الله ، فإذا شبعتم فقولوا : الحمد لله الذي هو أشبعنا وأنعم علينا وأفضل ، فإن هذا كفاف بهذا ، فلما نهض قال لأبي أيوب : ائتنا غداً وكان لا يأتي أحد إليه معروفاً إلا أحب أن يجازيه ، قال : وإن أبا أيوب لم يسمع ذلك ، فقال عمر : إن النبي صلى الله عليه وسلم يأمرك أن تأتيه غداً فأتاه من الغد فأعطاه وليدة فقال : يا أبا أيوب استوص بها خيراً ، فإنا لم نر إلا خيراً ما دامت عندنا ، فلما جاء بها أبو أيوب من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا أجد لوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم خيراً لها من أن أعتقها فأعتقها }

[أخرجه الطبراني وابن حبان]

لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ (8)
[ سورة التكاثر]

قال : ظل بارد ، ورطب طيب ، وماء بارد ، نحن اليوم نعيش بآلاف مؤلفة من النعم ، كيف نتعامل بهذا الهدي ؟

التعامل مع النعمة ينبع من تعظيم النعمة :
الدكتور محمد راتب النابلسي :
أي هذا الماء الذي نشربه كل يوم ، بل كل ساعة يوجد خاصة لولاها لما كان هذا اللقاء، ولما كانت الأردن ، ولا مكان بالعالم ، هذا الماء كأي عنصر بالأرض ، على التسخين يتمدد ، على التبريد ينكمش ، إلا الماء ، في الدرجة زائد أربع بدل أن ينكمش يزداد حجمه ، لولا هذه الخاصة ما كان هذا اللقاء إطلاقاً ، ما كان هناك إنسان في الأرض ، ما الذي يحصل؟ هذا الماء حينما يتجمد تزداد كثافته ، فإن ازدادت هبط ، أي بعد حين البحار كلها تتجمد .

الدكتور بلال نور الدين :
لو كان يبقى ينكمش .

الدكتور محمد راتب النابلسي :
نعم ، والأمطار تنعدم ، والنبات يموت ، والحيوان يموت ، والإنسان يموت ، تنتهي الحياة بإلغاء هذا القانون ، أما هذا الماء في الدرجة زائد أربع فيزداد حجمه ، تقل كثافته ، يطفو، تبقى سطوح البحار متجمدة ، وأعماقها دافئة ، لولا هذه الخاصة ما كان هناك حياة على وجه الأرض ، كأس الماء هذا الذي نشربه ، لا لون له ، لو كان له لون انتهى الماء ، لو كان له طعم انتهى الماء ، ما هذه الخاصة ؟ لا لون ، ولا طعم ، ولا رائحة ، يتبخر بدرجة زائد أربع ، لو كان يتبخر بدرجة مئة ، البيت دائماً فيه ماء ، لو نظفت البيت بالماء يبقى الماء إلى فصل الشتاء ، هذا التبخر بدرجة بسيطة جداً نعمة كبيرة ، النقطة الدقيق ، الله ما قال : وإن تعدوا نعم الله ، قال :

وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (18)
[ سورة النحل]

نعمة الماء وحدها لو أمضيت كل العمر في فهم خصائصها لا تنتهي ، الآية فيها ملمح دقيق ، (تَعُدُّوا نِعْمَةَ) لو قال : نعم الله ، معقولة ، أما نعمة واحدة الماء ، نعمة مثلاً العين، العين ترى كل شيء فيها ، لماذا يوجد عينان ؟ هناك بعد ثالث ، لا يمكن لإنسان أن يضم إبرة بعين واحدة .

الدكتور بلال نور الدين :
لا يوجد العمق .

الدكتور محمد راتب النابلسي :
يوجد عمق ، بالاثنتين صار هناك عمق ، يوجد بعد ثالث ، لو ذهبت تكشف خصائص الإنسان والله لا أبالغ لو أمضى الإنسان كل عمره ما انتهى ، هذا الشعر لا يوجد فيه أعصاب حس ، لو كان له أعصاب حس كل حلاقة تحتاج إلى عمليه جراحية ، تخدير كامل ، العين آية ، الشم آية ، الفم آية ، الأسنان آية ، الهضم ، شكل الإنسان ، قوام الإنسان ، أجهزته، والله لا أبالغ لو أمضينا العمر كله في اكتشاف خصائص الإنسان لا ننتهي ، هكذا بلا إله الحياة ؟

الدكتور بلال نور الدين :
معاذ الله ، حاشا .

الدكتور محمد راتب النابلسي :

أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ (35)
[ سورة الطور]


الدكتور بلال نور الدين :
إذاً سيدي ؛ هذا مفهوم جميل جداً ، التعامل مع النعمة ينبع من تعظيم النعمة ، وفهم دقائق الأمر في التفكر فيها .
فننتقل الآن من النعمة إلى المنعم .

بطولة الإنسان أن يرى وراء كل نعمة منعم عظيم :
الدكتور محمد راتب النابلسي :
أهل الغرب غرقوا في النعم ، يوجد رفاه بالغرب يفوق حدّ الخيال ، سافرت لأمريكا مرات عديدة هناك رفاه يفوق حدّ الخيال ، لكنهم ما عرفوا المنعم ، أهل الإيمان عرفوا النعمة وما عرفوا المنعم ، أنت حينما تأكل أنواعاً منوعة ، أمامك زوجة ، أمامك أولاد أطهار ، بيت تسكن فيه ، يوجد به تدفئة بالشتاء ، تكييف في الصيف ، عندك مركبة بسيطة ، عندك نعم غارق أنت فيها ، فكل بطولتك ، وكل ذكائك ، وكل نشاطك الإيماني أن تعيش هذه النعمة من المنعم ، أن ترى وراءها المنعم .

الدكتور بلال نور الدين :
جلّ جلاله ، سيدي ؛ النبي صلى الله عليه وسلم من تعامله من النعم ، كان يقول :

{ عن أنس بن مالك رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن الله ليرضى عن العبدِ أن يأكلَ الأكْلَة فيحمَدَه عليها ، ويشربَ الشَّربةَ فيحمدَه عليها }

[أخرجه مسلم ، والترمذي]

فالحمد سيدي هو الحالة النفسية المبنية على فضل الله عز وجل .

من اكتشف نعم الله ازداد حباً له :
الدكتور محمد راتب النابلسي :
أعرف شخصاً لا ينام ، التقيت معه ، يدفع كل ثروته لينام ليلة واحدة ، أما أنت فتضع رأسك على الوسادة وتنام ، لا أحد ينتبه لهذه النعمة ، النوم نعمة ، النسيان نعمة ، يوجد موقف صعب جداً مرّ نسيته ، لو لم تنسه تعيش بنكد كل حياتك ، كلما اكتشفت نعم الله تزداد حباً له ، الزوجة الصالحة نعمة كبيرة ، الشهوة أودعها فينا ، تنفذ عن طريق حلال ، وترقى به ، المؤمن قد يكون في لقاء زوجي ، يصلي قيام الليل ويبكي في الصلاة ، ما فعل شيئاً بخلاف المنهج ، لو إنسان حاور فتاة لا تحل له ، لا ينام الليل إذا كان عنده إيمان .

الدكتور بلال نور الدين :
فطرته سليمة .

الدكتور محمد راتب النابلسي :
يوجد فرق .

الدكتور بلال نور الدين :
سيدي ؛ أيضاً من توجيهاته صلى الله عليه وسلم التعامل مع النعمة ، قال :

{ عن أبي هريرة رضي الله عنه : قال : ما عَابَ رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاماً قطُّ ، إن اشْتَهَاهُ أكله ، وإن كَرهه تركه }

[أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي]


النبي الكريم جمع بين الواقعية والكمال في التعامل مع نعم الله :
الدكتور محمد راتب النابلسي :
هو إنسان ، يوجد طعام طيب ، وطعام غير طيب ، لكنه ما عاب طعاماً قط ، انظر إلى الموقف الكامل ، جمع بين الواقعية والكمال ، لم يشتهِ لم يأكل ، عنده ذوق ، ذوق عال جداً، لكن ما عابه قط .

الدكتور بلال نور الدين :
نعم ، هذا توجيه سيدي للأدب مع النعم ، أحياناً سيدي للأسف الشديد بعض ديار المسلمين ، وهذا توجيه ونحن الآن على الفضائيات تجد في حاويات القمامة الخبز ، مثلاً كسرات الخبز ، أو أحياناً كميات الخبز والطعام ، أليست هذا وصمة عار أن يلقى الطعام في القمامة ؟

الأدب مع النعمة :
الدكتور محمد راتب النابلسي :
والله في بلاد بعيدة حدثوني أحياناً تقام وليمة ، قطر المنسف عشرة أمتار أحياناً ، ولا يؤكل ، كله للقمامة ، لذلك أحياناً نمرة سيارة ثمنها حوالي خمسين مليوناً ، ما هذا الإنجاز الضخم ؟ ليس له معنى إطلاقاً ، فلذلك الإنسان حينما يعرف الله يضبط مقاييسه ، هناك مقاييس فُعلت معنا لابتزاز أموالنا ، لأنه راكب سيارة رقمها ثلاثة ، وإذا كان رقمها ثلاثة ، ليكن مليوناً .

الدكتور بلال نور الدين :
النمرة لا قيمة لها .

الدكتور محمد راتب النابلسي :
ليس لها قيمة إطلاقاً ، أشياء شكلية ، كلها أشياء شكلية .

الدكتور بلال نور الدين :
إذاً سيدي الأدب مع النعمة ألا تمتهن ، النعمة عندما تمتهن وتلقى ، الله تعالى قال :

وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ (7)
[ سورة إبراهيم]


الدكتور محمد راتب النابلسي :
والله أعرف إنساناً ، أقسم لي بالله ما دخل بيته طعام إلا بأعلى درجة ، الفواكه بالصناديق ، الحلويات بالأواني الكبيرة ، قال لي : الآن أنقب بالقمامة ، حتى آكل خسة لم تؤكل، الله كبير ، إذا أعطى أدهش ، وإذا حاسب فتش .

الدكتور بلال نور الدين :
وبالشكر تدوم النعم ، أي نقيد النعمة بالشكر .

شكر الله على نعمه يكون بالامتنان الداخلي ثم بالتعبير اللساني :
الدكتور محمد راتب النابلسي :
الآية لها معنى دقيق ( لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ) الشكر يبدأ بالامتنان الداخلي من الله ، يا ربي لك الحمد آويتني ببيت ، ولي زوجة وأولاد ، ومعي دخل يكفي ثمن طعامي ، وشرابي ، والمداواة ، إلى آخره ، هذا الشكر الامتنان الداخلي ، والتعبير باللسان : يا ربي لك الحمد ، غمرتني بفضلك ، برحمتك ، غمرتني بإكرامك لي مثلاً ، أما البطولة الكبيرة جداً فأن تقابل هذه النعمة بعمل صالح ، والدليل :

يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْراً وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ (13)
[ سورة سبأ]

فلذلك الشكر الحقيقي ينقلب إلى عمل صالح .

الدكتور بلال نور الدين :
وزيادة ( لَأَزِيدَنَّكُمْ ) ، لا تدوم فقط لكنها تزيد .

الدكتور محمد راتب النابلسي :
يوجد هكذا ، ويوجد هكذا ، بالشكر هكذا ( لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ) ، أما الأولى فبالشكر تدوم النعم هكذا .

خاتمة وتوديع :
الدكتور بلال نور الدين :
وقابلها سيدي قابل الشكر بالكفر ، قال : ( وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ ) .
جزاكم الله خيراً سيدي ، وأحسن إليكم .
أخوتي الأكارم ؛ في نهاية هذه الحلقة أشكر لكم حسن المتابعة كما أشكر لشيخنا حسن الأداء ، أسأل الله أن نلتقيكم دائماً على خير ، أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته